العناية بالبشرةالعناية بالشعر

حماية شعر الرأس والبشرة بدون مستحضرات؟

Photo credited: Ale Hidalgo
Photo credited: Ale Hidalgo

يمدنا الطعام بالعناصر الغذائية التي تتحول الى طاقة أو يمتصها الجسم للقيام بوظائف حيوية مثل عمليات الأيض، بناء أو تجديد الخلايا، أو محاربة الأمراض. عند ترتيب المطبخ، يفضل المهتمون بالعناية بالشعر أو البشرة تخصيص زاوية معينة للأغذية المفيدة للشعر أو البشرة للمداومة على تناولها.

فما هي العناصر الغذائية الأساسية للشعر والبشرة وما هي الأطعمة الغنية بها؟

من المعروف أن الشعر له دورة حياة يحتاج خلالها لعناصر غذائية معينة؛ وكذلك الحال بالنسبة لخلايا البشرة التي تعزز بعض المواد الغذائية من عملية تجديدها أكثر من مواد أخرى. الحصول على النتائج المرجوة يكمن في تنظيم تناول العناصر الغذائية المهمة للشعر والبشرة، و الأخذ بعين الإعتبار التوازن الغذائي بحيث يتجنب استهلاك نوع واحد من الأغذية دون أخرى.

فيما يلي نعرض لكم مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للشعر والبشرة:

  • الدهون الغير مشبعة و أوميجا٣

تعزز الدهون الصحية الغنية بالأحماض الدهنية من قدرة الجسم للقيام بالعمليات الحيوية، خاصة الدهون المشبعة، أما غير المشبعة  فتزيد من مرونة الخلايا وتعمل على خفض الكولسترول. أما أوميجا 3، و المستخرج من الاسماك، من أهم انواع الدهون لجسم الانسان ويمكن الحصول عليه إما بتناول الأسماك بشكل منتظم او بواسطة الحبوب كمكمل غذائي. الاسماك الأغنى  بأوميجا ٣ هي السلمون والرنجة والسردين والماكريل.

يمكن أيضاً الحصول على الدهون غير المشبعة من النبات، حيث تعتبر فاكهة الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز واللوز من المصادر الثرية بالدهون غير المشبعة.

Photo credited: János Hegedűs
Photo credited: János Hegedűs
  • مجموعات فيتامين (B):

المجموعة الأولى: حمض الفوليك  B6، B12

تشارك هذه الفيتامينات في تصنيع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين والمغذيات إلى جميع خلايا الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، المسام، ونمو الشعر. يؤدي نقص فيتامينات B  الى ضعف الشعر من خلال تباطؤ نموه و زيادة إحتمالية تعرضه للتقصف.

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين B6 هي الحمص (حبوب أو سلطة الحمص)، سمك السلمون البرية (الطازجة أوالمعلبة)، اللحوم الحمراء، الدجاج بدون جلد، البطاطا (العادية والحلوة)، الشوفان، الموز، العدس، معجون الطماطم، الشعير، الأرز (البني والبرية)، الفلفل، القرع الشتوي (بلوط، الجوز)، القرنبيط، البروكلي، الجزر، والفول السوداني وزبدة الفول السوداني، البيض، الجمبري، المشمش، البطيخ، الأفوكادو، الفراولة، الخبز والحبوب الكاملة.

أما أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين B12 هي المحار، سرطان البحر، السلمون البري (الطازجة والمعلبة)، حليب الصويا، سمك السلمون المرقط (قوس قزح والبرية)، والتونة (ضوء المعلبة)، لحم البقر الخالي من الدهون، البيض، الالبان (الجبن والزبادي والحليب).

و أفضل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي العدس، البازلاء، فاصولياء العين السوداء، فول الصويا، الشوفان، اللفت، السبانخ، الخضر الخردل، البازلاء الخضراء، الخرشوف، البامية، البنجر، والجزر الأبيض، والقرنبيط، بذور عباد الشمس، بذور القمح البرتقال، البابايا، الأعشاب البحرية، العنبيات (التوت بأنواعه خاصة الازرق)، الفاصوليا النشوية (مثل فاصوليا العين السوداء، البحرية، المنقطة المجففة، الكلوية)، القرنبيط، الذرة، الخبز والحبوب الكاملة، الحبوب الكاملة والمعكرونة.

  • فيتامين (A):

فيتامين A يساعد في انتاج الزهم، وهو مادة زيتية تصنع في الغدد الدهنية للشعر، ومهمته توفير مكيف طبيعي لفروة الرأس. نقص مادة الزهم قد يكون سبباً في زيادة الحكة في فروة الرأس وجفاف الشعر.

و يمكن الحصول عليه من الخضار والفواكه الغنية بالألوان الصفراء مثل البيتا كاروتين، وهو ما يتكون منه فيتامين A، مثل البرتقال والجزر والقرع والبطاطا الحلوة.

  • فيتامين (E):

فيتامين(E)  هام للشعر والبشرة على حد سواء؛ فهو يوفر حماية للشعر والبشرة من أشعة الشمس الضارة (فوق البنسفجية) و يحمي أغشية خلايا البشرة ضد الأضرار الناجمة عن هذه الاشعة. و توصلت بعض الأبحاث الى أن فيتامين(E)  و فيتامين (C) مضادان للأكسدة، و يعملان معأ لتكوين طبقة حماية للبشرة من أشعة الشمس، و أيضاً ممكن أن ينتجا طبقة من الكولاجين، وهو بروتين أساسي في إلتئام الجروح.

يتوفر فيتامين (E)  بالمكسرات والبذور وجنين القمح والحبوب الكاملة وزيت الزيتون و السلق والسبانخ.

  • فيتامين (C):

غالباً موجود في الخضروات، وهو ضروري لصحة الشعر لأسباب عديدة، فهو مضاد للأكسدة و يساعد الجسم على امتصاص الحديد غير الهيمي (الذي تمتصه المعدة بنسبة قليلة، 3% تقريبا). و يساعد على نقل الأوكسجين الى بصيلات الشعر وبالتالي الحفاظ عليها من التلف.  كما يشكل فيتامين C عاملا مهماً في تشكيل الكولاجين، وهي الألياف الهيكلية التي تساعد أجسامنا على ترابط الخلايا وثبات الجلد، فمثلا بصيلات الشعر والأوعية الدموية والجلد تتطلب الكولاجين للبقاء في حالة جيدة.

من المهم تجديد مخزون فيتامين C في الجلد كل يوم من خلال تناول الفواكه والخضروات. وتشمل المصادر الجيدة لفيتامينC  الفلفل بألوانه الأحمر والأخضر والأصفر والقرنبيط والشمام والمانجو والبرتقال والأناناس والبازلاء والفراولة والطماطم والبطيخ.

Photo credited: Steve Buissinne
Photo credited: Steve Buissinne
  • الحديد:

الحديد هو عنصر مهم لجسم الانسان وخاصة للشعر؛ يسبب نقصه فقر الدم وهو السبب الرئيسي لخفة الشعر، و تغذى بصيلات الشعر بالدم عن طريق الجذور. تزيد إحتمالات الإصابة بفقر الدم عندما تنخفض مستويات الحديد في الدم الى أقل من نقطة معينة، الوصول إليها يعني تعطيل توريد العناصر الغذائية لجذور الشعر، مما يؤثر على دورة نمو الشعر، والذي بدوره قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

ملاحظة: فيتامين C له دور مهم مرتبط بالحديد، إذ يحسن قدرة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيمي، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الغنية بفيتامين C في نفس الوجبة.

يمكن الحصول على الحديد من المصادر الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك؛ أما المصادر النباتية الغنية بالحديد فهي العدس والفاصوليا والفول والسبانخ وغيرها من الخضروات ذات اللون الاخضر الغامق مثل البروكلي والكرنب.

  • البروتينات :

حقيقة أن البروتين هو المكوّن الأساسي للشعر تحتم علينا تناول الأطعمة المحتوية على كميات كافية منه لضمان شعر قوي وصحي. القليل من البروتين في نظامك الغذائي يعني أن مستقبل الشعر هو الجفاف، الهشاشة، أو الضعف، أو النقصان والصلع.

يمكن الحصول على البروتين من مصادر حيوانية مثل اللحوم و الدجاج والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، و مصادر نباتية وهي لا تقل أهمية عن المصادر الحيوانية مثل البقوليات والمكسرات.

  •     الزنك والسيلينيوم:

من المعادن الهامة التي تضمن حماية فروة الرأس. نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر وجفاف فروة الرأس. الحبوب المدعمة مثلا الحبوب الكاملة، وهي مصدر جيد للزنك جنبا إلى جنب مع المحار، ولحم البقر والبيض.

من الأفكار الجيدة للتعود على الالتزام بتناول المصادر الغذائية الهامة بشكل مستمر ومنتظم هو تخصيص ركن للأطعمة عند ترتيب المطبخ. إذا كان هناك لوحة او سبورة في المطبخ لتكتبي عليها قائمة المشتريات، من الجيد تخصيص جانب من قائمة المشتريات للتذكير بوجود أطعمة تحتوي على العناصر الغذائية اعلاه. ربما ركن خاص في الثلاجة او خزانة خاصة بالمطبخ هو حل افضل لك خاصه ان كنت من النوع الذي لا يراقب ماذا يأكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى