العناية بالبشرة

ما هو نوع بشرتك؟

skint

نساء كثيرات متأكدات أنهن يعرفن نوع بشرتهن ولكن في الواقع هن لا يعرفن شيء. من المهم معرفة نوع بشرتك حتى تعرفين ما هي مواد العناية والتجميل الملائمة لها حتى تحصلي على  النتائج المطلوبة من دون إحداث أي ضرر للبشرة .

يوجد 5 أنواع أساسية للبشرة : دهنيه ،مختلطة  (عادية )، حساسة، جافة  وبشرة مصابة والتي بإمكاننا أن نرى عليها إصابات وضرر الشمس والأصباغ وغيرها. عند شرائك مواد التجميل والعناية بالبشرة المختلفة عليك معرفة نوع بشرتك . على اغلبيه مواد التجميل التي تباع في البلاد مسجل نوع البشرة التي تلائمها، واختيار مواد لا تلائم البشرة لن يعطي النتيجة المطلوبة فعلى سبيل المثال فان كريم الوجه المخصص للبشرة الجافة  لن يلائم ابدآ صاحبات البشرة الدهنية وغيرها .

كيف نقوم باختبار معرفة نوع البشرة ؟

اغسلي وجهك جيدا،امسحيه وبعدها احضري الورقة المخصصة لمسح عدسة الكاميرا .

الصقي الورقة على أماكن متعددة من الوجه  وشاهدي النتيجة :

– إذا لم تلتصق فان بشرتك جافة .

– إذا التصقت في كل الأماكن  فان بشرتك دهنية  .

– إذا التصقت في أماكن معينه فقط كالجبين ، الأنف أو الذقن  فان بشرتك مختلطة \ عادية .

معلومات حول انواع البشرة المختلفة

بشره دهنية
هي البشرة المائلة إلى اللمعانِ خاصة في منطقة الذقن ، الجبين والأنف وغيرها . وصاحبات هذا النوع من البشرة يملكن عادا مسامات واسعةِ  علامات سوداء  ِ  تشققات وبثور وهذا بسبب إفرازات الحليب الزائدة من المسامات .العديد من النساء ذوات البشرة الدهنية  يلاحظن مع مرور السنين تحول البشرة إلى جافة  أكثر  ِ  بالذات بعد بلوغ سن الـ -35 .

من ايجابيات البشرة الدهنية هي بطئ ظهور علامات التقدم في السن عليها على عكس البشرة الجافة وهذا بسبب الدهن والذي بدوره يحافظ على رطوبة البشرة ويمنع حدوث التجاعيد .

كيف تعتني بالبشرة الدهنية ؟
يجب اختيار مواد العناية الملائمة لهذا النوع من البشرة  . والتي على الأغلب لا تحتوي على دهن .ينصح أيضا بتقشير البشرة  بيتيا مرتين في الأسبوع عن طريق مقشر لطيف على البشرة .عندما تضعين الماكياج يفضل عدم استخدام مواد التجميل المبنية على أساس سائل أو كريم  بل اختيار البودرة .

البشرة المختلطة \ العادية
أغلبية النساء يملكن بشرة عادية . هذا النوع من البشرة  يميل إلى اللمعان في منطقة الانف ،الجبين  ،الخدود والذقن ولكن ليس بكثرة  كما هو الحال مع البشرة الدهنية. البشرة الدهنية هي بشرة ذات مظهر صحي أملس ومسامات ناعمة ومتوسطة .


كيف تعتني بالبشرة المختلطة \ عادية؟

عليك اختيار مواد التجميل المختلطة  –  مثلا تضعين مستحضرات تجميل المخصصة للبشرة الدهنية على المناطق اللماعة وكريم البشرة الجافة على باقي المناطق حسب البشرة .
ينصح تقشير البشرة المختلطة مرتين في الأسبوع للحفاظ على نظافة البشرة. وعليك تدهين كريم الترطيب على الأماكن الجافة.

البشرة الجافة
يظهرعلى البشرة الجافة أنها مشدودة أكثر، جافةِ محمرة  ومقشرة في أماكن معينة . وعندما تهمل البشرة الجافة من الممكن أن يتحول لونها إلى  رمادي .

كيف تعتني بالبشرة الجافة ؟
من المهم المحافظه على رطوبه البشرة  والحرص على تدهينها بكريم الترطيب بعد الغسيل وعند الشعور بجفافها . ينصح باستعمال مواد تجميل اساسها سائل او كريم وايضا وضع كريم الاساس قبل ذلك .  اذا كنت تقضين وقتا طويلا في اماكن باردة وتحتوي على هواء جاف  فمن المفضل استعمال جهاز الأبخرة حتى يحافظ على البشرة من الجفاف .

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي البشرة ذات المسامات الصغيرة والحساسة وهي بشرة رقيقة. هذه البشرة تحرق بسرعة عند التعرض للشمس وتظهر عليها علامات التحسس والاحمرار والبقع  إذا استعملت عليها مواد لا تلائمها أو بعد الخضوع لعلاجات مختلفة للبشرة .

كيف تعتني بالبشرة الحساسة؟
يجب استعمال مواد التجميل المخصصة فقط للبشرة الحساسة . وحتى عند فعل ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بشرتك ممكن أن لا تتفاعل مع تلك المواد حسب المطلوب .

البشرة  المصابة
وهي البشرة التي يمكننا أن نرى عليها أثار دم ، أضرار الشمس ، بقع وغيرها.

كيف تعتني بالبشرة المصابة
من المفضل استعمال مواد التجميل التي تحتوي على راتينول  A والتي تساهم في تنعيم التجاعيد وتعطي الإحساس الصادر بعد عمليه تقشير البشرة . وأيضا يجب اختيار المواد التي تساعد على تجديد البشرة وتغذيتها .

من المفضل التوجه لخبيرة تجميل أو طبيب حتى يلائم بشرتك للعلاج الملائم لها .

احرصن على تدهين كريم الحماية من الشمس عند أي تعرض للشمس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى